عبدالكريم الذيابي (الطائف) 

تداول نشطاء التواصل الاجتماعي أمس (السبت) مقطع فيديو لأحد زوار الطائف يركض أمام قرد، في مطاردة لم تنته إلا بإغلاق الزائر باب الفندق قبل أن يهم القرد بالإمساك به. ما فتح باب الانتقاد على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، ناهيك عن ارتفاع أسعار الفنادق والشقق السكنية بالطائف، إذ وصل سعر الشقة غرفتين وصالة إلى 1500 ريال في الليلة الواحدة.

وتواصلت «عكاظ» مع عدد من الفنادق خصوصا في الهدا، لتجد أن أسعار الغرفة الواحدة تصل إلى 700 ريال، فيما الغرفة وصالة تصل إلى 1100 ريال، إلا أن أحد المغردين كان أكثر إنصافا حين غرد قائلا: احمدوا ربكم فسعر الغرفة الواحدة مقارب لسعر خيمة صغيرة لا تتجاوز مساحتها ستة أمتار مطلة على نفايات وحوافر خيول وإبل ودبابات. مشيرا إلى الخبر المنشور في «عكاظ» الأسبوع الماضي.

وفي هذا السياق، أكد مدير فرع السياحة والآثار بالطائف المهندس خالد القهرة أن الهيئة تعتمد على الأسعار المقدمة إليها، ولهيئة الزكاة والدخل وفق اللائحة التنفيذية لمرافق الإيوان السياحي المعتمدة بقرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. ويتعهد المستثمر بالالتزام بقائمة الأسعار ويلتزم أيضا بعرض قائمة الأسعار في مكان واضح وبارز. مضيفا: تمنح الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الترخيص للمنشأة لمزاولة النشاط ومن ثم متابعة مرافق الإيواء السياحي وضبط المنشأة التي تخالف الأنظمة والتعليمات. علما بأن هناك زيادة في الأسعار أثناء الإجازات والمواسم.

لافتا إلى أن الهيئة تضع خططا للتفتيش والرقابة على جميع مرافق الإيواء والأنشطة السياحية، إذ نفذت منذ شهر شعبان حتى الآن ما يزيد على 252 زيارة، تم خلالها ضبط 5 مخالفات للأسعار و26 مخالفة مزاولة.