أخبار عاجلة
الرئيسية / شئون الوطن / الزعاق: رمضان 30 يومًا.. والأربعاء أول أيام العيد

الزعاق: رمضان 30 يومًا.. والأربعاء أول أيام العيد

خالد الفريدي – القصيم
ينبع نيوز – متابعات

قال الباحث الفلكي د. خالد بن صالح الزعاق إن العمليات الحسابية تشير إلى أن الهلال لا وجود له بعيد مغيب شمس يوم الاثنين 1437/9/29 هـ الموافق 2016/7/4 م لغياب قرص القمر قبل مغيب الشمس. وأضاف أن نور القمر يختفي باقترابه من شعاع الشمس في كل شهر قمري عندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى 7 درجات فأقل حتى يحدث الاقتران فيكون المحاق في أقصى حالاته وحينئذ يحدث منزلة الاقتران.
وتبعا لذلك سيقترن هلال شهر شوال بالشمس في ظهر يوم الاثنين في تمام الساعة 2 والدقيقة 1 وفي ذلك المساء يحصل للقمر إجهاض فيغرب قبل مغيب الشمس على جميع أنحاء المملكة بسبع دقائق تقريبا وسيكون الأفق خاليا تماما من القمر وتستحيل مشاهدة الهلال بعيد مغيب شمس يوم الاثنين 29 رمضان على كل العالم العربي والإسلامي لأن من لوازم الرؤية أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس فلا رؤية لقمر غاب قبل الشمس أو غاب معها كما أن القمر حينئذ يكون نصفه المواجه للأرض معتما محاقا لا نور فيه.
وفي مساء يوم الثلاثاء 1437/9/30 هجري يمكث هلاله 47 دقيقة تقريبا، ويقع جنوب مغيب الشمس ونسبة الإضاءة على وجهه 1.92 %، وشكل الهلال منحرف، قرناه بين السماوي والجنوبي ويبعد عن الأرض 376865.0 كلم ويكتمل القمر بدرا صباح يوم الأربعاء 15 /10 /1437هـ الساعة 1:57 صباحا.
والقمر لا يسمى هلالا قبل ظهور قوس النور فيه والنور لا يتخلق في جرم القمر إلا بشروط عدة وهي: ولادة الهلال، مكث الهلال، ظهور النور في جرم القمر، خروج القمر من حيز شعاع الشمس.
فإذا اجتمعت هذه الشروط يكون القمر مهيأ للمشاهدة بالعين المجردة إلا أن هذه الشروط ستكون منخرمة في مساء يوم الاثنين 29 رمضان وعليه يكون يوم الثلاثاء 30 رمضان هو المكمل لعدة شهر رمضان ويوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

 

عن ينبع نيوز