أخبار عاجلة
الرئيسية / العالمية / البحرية الأميركية: قطع بحرية إيرانية اقتربت من سفننا بشكل “عدواني”

البحرية الأميركية: قطع بحرية إيرانية اقتربت من سفننا بشكل “عدواني”

اقتربت قطع بحرية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني بشكل “عدواني” من سفينتين أميركيتين في مياه الخليج هذا الشهر، حسبما أعلن الأسطول الخامس الأميركي، في أول حادث من نوعه هذا العام.

وأوضح الاسطول الخامس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الثلاثاء أن سفينة وثلاثة زوارق هجومية سريعة إيرانية اقتربت من السفينتين الأميركيتين اللتين كانتا تقومان بدوريات أمنية روتينية في الثاني من نيسان/أبريل.

وقال البيان إن المسافة التي اقتربت بها السفينة الإيرانية من السفينتين الأميركيتين وبلغت نحو 65 مترا كانت “غير ضرورية” ما اضطر إحدى السفينتين للقيام بمناورة لتفادي الاصطدام وإطلاق خمس طلقات تحذيرية.

وأظهر تسجيل مصور للبحرية الأميركية سفينة إيرانية تمر أمام سفينة أميركية ما دفعها للتحرك فجأة لتجنب الاصطدام.

وذكر البيان أن الجنود الأميركيين أرسلوا “تحذيرات متعددة” لكن القطع البحرية الإيرانية واصلت مناوراتها رغم ذلك لنحو ثلاث ساعات.

ووقعت عدّة أحداث مماثلة في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الاستراتيجي في الأعوام الماضية وكادت تؤدي إلى مواجهات بين الطرفين.

ويُذكر أن إيران والقوى الدولية التي لا تزال منضوية في “خطة العمل الشاملة المشتركة” المبرمة عام 2015، تجري مباحثات منذ مطلع نيسان/أبريل بهدف عودة الولايات المتحدة الى الاتفاق الذي انسحبت منه أحاديا عام 2018 ورفع العقوبات التي أعادت فرضها على طهران، في مقابل عودة الأخيرة الى احترام كامل التزاماتها النووية بعد تراجعها عن العديد منها ردا على الانسحاب.

عن ينبع نيوز

محرر صحفي
%d مدونون معجبون بهذه: