أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصادية / «البلديات»: 94 مليار ريال لإنهاء أزمة تصريف الأمطار والسيول

«البلديات»: 94 مليار ريال لإنهاء أزمة تصريف الأمطار والسيول

 

صنفت 29 مدينة على درجة عالية من الخطورة

جابر المالكي – الرياض

ينبع نيوز – متابعات:    كشف مصدر مطلع بوزارة الشؤون البلدية والقروية لـ»المدنية» عن أن التكلفة التقديرية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتصريف مياه الامطار وتصريف السيول لمدن وقرى المملكة تصل الى 93.7 مليار ريال خلال فترة التنفيذ المحددة بـ 30 عاما يتم خلالها التنفيذ على 4 مراحل .
وقال المصدر: إن الوزارة رفعت بطلب اعتماد تكاليف المرحلة العاجلة من الاستراتيجية 1431هـ ـ 1436هـ البالغة تكاليفها 20.7 مليار ريال حيث تم صدور الموافقة على ذلك وتم إدراجها ضمن الخطة التنمية التاسعة، مشيرا إلى انه بناء على مخرجات الدراسة والتي صنفت 29 مدينة على درجة عالية من الخطورة حيث تم مخاطبة وزارة المالية لاعتماد المبالغ اللازمة للمشروعات خلال السنوات المتبقية من المخطط له.
وقالت الوزارة: إنه تم مخاطبة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية باعطاء الاولوية في الدراسات الجاري إعدادها عن المناطق المعرضة لاخطار السيول، وقد تلقت الوزارة جميع المصورات الفشائية والتقارير الخاصة بتلك وتم تزويد الامانات بذلك للاستفادة منها عند إعداد الدراسات الخاصة بمشروعات تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول.
وأكدت الوزارة أن أبرز التوجهات المستقبلية الوطنية توفير زيادة مستوى الحماية لمدن وقرى المملكة من أخطار السيول وايضا توفير شبكات تصريف الامطار والسيول وعلى الاخص في المدن والقرى والاكثر تاثيرا.
وأوضح المصدر أنه تم تحديد أولويات
تنفيذ مشروعات تصريف مياه الامطار والسيول واعداد البرامج والجداول الزمنية وايضا تفعيل الانظمة والاجراءات التنفيذية ووسائل المراقبة لمواجهة التعديات على مسارات الأودية كما أنه تم تحديث وإعادة هيكلة الإدارات المختصة بالسيول بالأمانات والبلديات واعداد برامج تأهيل واهداد كوادر الفنية والعملية.
وقالت الوزارة: إنه يجرى حاليا على اعداد دراسة معالجة مشكلات تصريف مياه الامطار والسيول في المدن حيث بلغت قيمة العقد 5.6 مليار ريال حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتخطيط لدراسة استراتيجية تصريف مياه الامطار ودراء اخطار السيول لمدن وقرى المملكة دراسة مستفيضة وإدراج ما يتم التوصل اليه ضمن خطط التنمية الخمسية وجاري تنفيذ ذلك من خلال فريق عمل بين الوزارتين وقد بلغت نسبة الانجاز 50% من المشروع.

 

عن ينبع نيوز