أخبار عاجلة
الرئيسية / صحية / الفالح: 85% من حالات «كورونا» موجودة في المملكة

الفالح: 85% من حالات «كورونا» موجودة في المملكة

قال إن السبب غير معروف حتى الآن

علي العيسى – الرياض

ينبع نيوز – متابعات: قال وزير الصحة المهندس خالد الفالح إن المملكة تكاد تكون الدولة الوحيدة التي تعاني من كورونا، مشيرًا إلى أن 85% من الحالات موجودة في المملكة، ولم نعرف السبب حتى الآن. وأشار إلى أن بعض المنظومة الصحية في المملكة حديث نوعًا ما بالمقارنة بدول متقدمة، وليس لدينا العمق الموجود لديهم، وعلى الرغم من وجود تطور كبير خلال العقود الماضية في العلاج والوقاية من الأوبئة، لم نخطُ خطوات تذكر في مجال البحث الطبي، واستحداث أدوية وأمصال لأنفسنا، وما زلنا نعتمد على صناعة الأدوية العالمية، وعلى مراكز الأبحاث العالمية.
وبيّن الفالح، في المؤتمر العالمي لأبحاث لقاح كورونا، أن تجربة «كورونا» في المملكة بقدر ما هي صعبة ومريرة، إلاّ أنه متفائل بأن هذه التجربة ستمكن من بناء قدرات بحثية تجعل المملكة تتبوأ الموقع الذي تستحقه بوصفها دولة قيادية من ناحية المنظومة الصحية. مشيرًا إلى أن الحلقة الفارغة التي تعوق تحقيق هذا الهدف هي حلقة البحث العلمي، وتطوير الأدوية والعلاجات، مؤكدًا أن الوزارة عاقدة العزم على أن يكون «مؤتمر الرياض لأبحاث لقاح كورنا» خطوة كبيرة في هذا الاتجاه. وقال إن ثقته عالية، وليس لها سقف، في قدرات الوطن وأبنائه وبناته في مجال البحث العلمي، وإذا كان هناك فراغ في الماضي فلأن المسؤولين لم يوفروا البيئة المناسبة.
وأوضح الفالح أن وزارة الصحة ستأخذ دورها القيادي وتحت مظلتها الجهات الأخرى المقدمة للخدمات الصحية، والجامعات والجهات البحثية في تنسيق الجهود مع الجهات السعودية، وعقد الشراكات الدولية، وتطبيق عمل ممنهج لبناء القدرات البحثية باستمرار.

 

عن ينبع نيوز