أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصادية / 16% ارتفاع أسعار الدجاج المبرد والتجارة لم تتلق أي بلاغ

16% ارتفاع أسعار الدجاج المبرد والتجارة لم تتلق أي بلاغ

عبدالرحمن جمال – جدة

(ينبع نيوز) – متابعات :  ارتفعت أسعار منتجات الدجاج المبرد بنسبة 16% أي مايعادل 2 ريال للدجاجة الواحدة خلال الـ 4 أسابيع الماضية.
وأكد عدد من أصحاب المحلات التجارية أن شركتين رفعتا أسعار منتجاتهما، حيث قامت «المدينة» برصد ميداني لأسعار الدجاج المبرد في المحلات التجارية، وقامت برصد الأسعار، حيث وصل متوسط سعر الدجاج المبرد حجم 1000 جرام إلى 14.50، فيما كان متوسط سعره سابقًا يصل إلى 12.50 ريال، وبلغ متوسط سعر الدجاج حجم 900 جرام الى 13.50 ريال، فيما كان يصل متوسط سعره سابقا 11.50، وبرر أصحاب تلك المحلات أن سبب الارتفاع يعود إلى زيادة ارتفاع أسعار إيجار المستودعات والمبردات إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، فيما أوضحت وزارة الزراعة أن الدواجن المبردة أو المجمدة ليس من اختصاصها، وإنما يعود إلى وزارة التجارة، فيما نفت وزارة التجارة عن تلقيها عن أي بلاغ يفيد بارتفاع أسعار الدواجن المبردة.
وأكد مدير أحد المحلات التجارية – فضَل عدم ذكر اسمه – عن ارتفاع أسعار الدواجن المبردة خلال الـ 4 أسابيع السابقة بنسبة 16% أي ما يعادل 2 ريال للدجاجة الواحدة، حيث وصل متوسط سعر الدجاج حجم 1000 جرام إلى 14.50 فيما كان متوسط سعره سابقًا يصل إلى 12.50 ريال، وبلغ متوسط سعر الدجاج حجم 900 جرام إلى 13.50 ريال فيما كان يصل متوسط سعره سابقا إلى 11.50.
وأضاف هشام عبدالقادر أحد أصحاب محلات بيع الدواجن عن ارتفاع سعر كرتون الدجاج المبرد لإحدى الشركات بنحو 7.50 ريال، حيث وصل سعره حاليًا إلى 132.50 ريال فيما كان سعره سابقًا 125 ريال للكرتون، وذكر أن سبب الارتفاع يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع تكاليف إيجار المستودعات والمبردات.
وتساءل المستهلك عبدالله صالح عن سبب ارتفاع أسعار الدواجن المبردة خلال الـ 4 أسابيع السابقة بنحو 2 ريال للدجاج الواحد، حيث وصل متوسط سعر الدجاج 1000 جرام إلى 14.50 ريال فيما كان سابقا لا يتجاوز الـ 12 ريالا، ودعى وزارة التجارة إلى زيادة الرقابة على المحلات التجارية وفرض العقوبات الصارمة على المتلاعبين بالأسعار.
فيما طالب المستهلك أحمد علي وزارة التجارة بتحديد الأسعار على المنتجات الاستهلاكية التي يستهلكها المواطنون بشكل دائم كالخضار والبيض والدواجن واللحوم أو وضع سقف أعلى لرفع السعر وفرض العقوبات والغرامات الصارمة على المتلاعبين والمخالفين، فليس من المعقول ارتفاع أسعار هذه المنتجات لضرورة احتياج المستهلك لها.
فيما أوضح مدير عام وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس خالد الغامدي، أن الوزارة تختص بمزارع الدواجن الحية فقط، وتعود الدواجن المبردة والمجمدة من اختصاص وزارة التجارة والصناعة.
وبين المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والصناعة تركي الطعيمي أن الوزارة لم تتلق أي بلاغًا عن أرتفاع في أسعار الدواجن المبردة، مع العلم بأن الوزارة تقوم بمتابعة أي تغييرات لأسعار السلع الغذائية والاستهلاكية الأساسية ورصد الأسعار بكل مناطق المملكة لمتابعة أي تطورات أو تغيرات تشهدها الأسواق، والتي تؤثر في حركة العرض والطلب.
فيما ذكرت الإحصاءات أن حجم الاستثمارات بالقطاع وصل إلى 50 مليار ريال، وأن إنتاج المملكة من الدجاج عام 2014 وصل إلى 640 ألف طن.

 

عن ينبع نيوز