أخبار عاجلة
الرئيسية / صحية / فريق طبي سعودي ينجح في استئصال رحم «خمسينية» بالمنظار

فريق طبي سعودي ينجح في استئصال رحم «خمسينية» بالمنظار

طالب الذبياني – مكة المكرمة

تمكن فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة، ولأول مرة من إجراء عملية استئصال كامل لرحم امرأة تجاوزت الخمسين عامًا، بالمنظار الجراحي فقط.
وأوضحت قائدة الفريق الطبي الدكتورة تهاني المطرفي أن المريضة كانت تعاني من نزيف رحمي متكرر بعد بلوغها سن اليأس، مع وجود تضخم للغشاء المبطن للرحم وبعد أخذ العينات اللازمة وأبرزها عينة من بطانة الرحم، تم تحضير المريضة للعملية الجراحية لعدم استجابتها للعلاج الطبي، بعد اطلاعها وذويها على طريقة لإجراء العملية بواسطة المنظار دون الحاجة إلى عمل شق في جدار البطن. وأكدت المطرفي أن العملية تكللت بالنجاح دون حدوث أي مضاعفات للمريضة خلال العملية الجراحية أو بعدها، مشيرة الى أن استخدام المناظير مؤخرًا حقق تقدمًا كبيرًا في إجراء العمليات المختلفة للأمراض النسائية نظرًا لمزاياها المتعددة مقارنة بالأسلوب التقليدي عن طريق فتح البطن. من جهته أوضح مشرف قسم العمليات هاني السلمي أنه بدأ الاستعداد للعملية قبل يومين من إجرائها لتحضير كل ما يمكن أن تتطلبه العملية من أجهزة ومعدات جراحية حديثة مما ساهم في نجاح العملية بدون أي مضاعفات.
وأشار المساعد الطبي للخدمات الطبية الدكتور هلال المالكي إلى أن مثل هذه الحالات تعد تحديًا كبيرًا أثناء إجراء العملية الجراحية؛ حيث إنها كانت تجرى بفتح كامل للبطن بشق جراحي يتراوح طوله ما بين15-20 سم أو عن طريق المهبل بمساعدة المنظار.

 

عن ينبع نيوز