أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطن / نظام جديد لمرتكبي جرائم التفحيط

نظام جديد لمرتكبي جرائم التفحيط

يبحثه «الشورى» بجانب دمج بدل التدريس الجامعي لأصل الراتب

جابر المالكي – الرياض

ينبع نيوز – متابعات : يصوِّت مجلس الشورى في جلسته بعد غد على توصيات اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية لوضع تشريع خاص بمرتكبي جرائم التفحيط، فيما طالبت لجنة الشؤون التعليمية بالعمل على دمج بدل التدريس الجامعي في أصل الراتب الخاص بأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم، واحتساب تاريخ الحصول على شهادة الماجستير أساسًا لأحقية عضو هيئة التدريس للحصول على مكافأة نهاية الخدمة بدلًا من تاريخ التعيين على وظيفة محاضر، كما أوصت اللجنة بمنح حوافز للمبتعثين الملتحقين بالجامعات العالمية المتميزة، وتطبيق شروط ومعايير الابتعاث في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث على طلبات الإلحاق بالبعثة. ويصوِّت المجلس غدًا على عدة توصيات للجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (وزارة التعليم العالي سابقًا) للعام المالي 1434 /1435هـ، بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. وفي موضوع آخر يناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل المادتين السادسة عشرة والسابعة عشرة من النظام الصحي المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن وعضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي استنادًا للمادة 23 من نظام المجلس، ويهدف التعديل المقترح إلى تعزيز استقلالية المجلس الصحي السعودي ليمارس أدواره الرقابية والتنظيمية بكفاءة، بحيث يرتبط برئيس مجلس الوزراء. ويتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام المنافسة (المعدل) ومشروع إستراتيجية تعزيز المنافسة في المملكة، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب الموافقة على التعديلات التي أجريت على المعاهدة الدولية لخطوط الشحن 1966م.
جرائم التفحيط
ويصوِّت المجلس في جلسته العادية الأربعين التي يعقدها بعد غدٍ على توصيات اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية لوضع تشريع خاص بمرتكبي جرائم التفحيط، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة تقرير اللجنة في جلسة سابقة. كما يصوت المجلس على توصيات لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1434 /1435هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة. ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن طلب الموافقة على القرار الصادر من المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية القاضي باتخاذ الدول الأعضاء الإجراءات القانونية اللازمة في حالة التعرض لعلم مجلس التعاون، كما يناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات
1436 /1437هـ – 1440 /1441هـ . و من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المقدم من عضوي المجلس الدكتور ناصر بن داود والدكتور موافق الرويلي استنادًا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

 

عن ينبع نيوز