أخبار عاجلة
الرئيسية / صحية / التهاب الجيوب الأنفية.. تجنب التعرض للغبار والبخور والأماكن الجافة

التهاب الجيوب الأنفية.. تجنب التعرض للغبار والبخور والأماكن الجافة

المردقوش البري من المطهرات القوية ويمكن استخدامه مغلياً للالتهابات

الأناناس

أ.د. جابر بن سالم القحطاني

   ينبع نيوز – متابعات :  تطرقنا في العدد الماضي الى موضوع التهاب الجيوب الأنفية وهو كما ذكرنا التهاب لواحد أو أكثر من الجيوب التي تنفتح في الأنف وهي أجزاء من المسالك التنفسية وترتبط بالصوت حيث إن التهاب أحدهما يؤثّر بدوره على الصوت. وتطرقنا الى علاجه بالاعشاب واستكمالاً لذلك نذكر اعشاباً أخرى تساعد في المعالجة ومنها:

المردقوش البري Oregano: المردقوش نبات عشبي معمر لا يتجاوز ارتفاعه خمسين سنتمتراً ويوجد منه نوعان النوع المعروف بالبري ويعرف علمياً باسم Origanum Vulgare ونوع المزروع ويعرف علمياً باسم Marjorana Origanum ويعرف بالنوع الحلو.

يستخدم المردقوش على نطاق واسع حيث يعتبر من المطهرات القوية ويمكن استخدام مغلي المردقوش كمشروب لعلاج حالات التهاب الجيوب الانفية حيث يأخذ ملء ملعقة من النبات الجاف وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يستنشق بخاره وبعد ذلك يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم. ويمكن هرس النبات الطازج حتى يكون مثل العجينة الخشنة ثم توضع على الجبين أو الصدغ ويمكن استنشاق العجينة لكن يجب عدم ادخالها في فتحتي الأنف. كما يمكن أخذ بضع قطرات واضافتها إلى ملعقة زيت زيتون ودهن الجبين والصدغ به.

الجنكة Ginkgo: سبق الحديث عن الجنكة في أعداد سابقة لكننا نتحدث اليوم عنها لفائدتها في التهاب الجيوب الأنفية. لقد عرفت الجنكة بأنها أحسن علاج لوهن الكبار في السن وبالأخص الجلطات حيث أنه يزيد في جريان وسيولة الدم في وحول الدماغ ولكن هذا البنات له بجانب التأثير السابق تأثير على الجهاز التنفسي وقد نصح كثير من العلماء وخاصة علماء طب الأعشاب بتناول هذا العقار لعلاج التهابات الجيوب الأنفية ويعود التأثير الرئيسي لهذا العقار إلى مركب الجنكولايدز. ويوجد مستحضر الجنكة على هيئة خلاصة جافة تحضر بأخذ 50 رطلاً من أوراق الجنكة وتستخلص لتحصيل على ما مقداره رطل واحد من الخلاصة الطبية ولذلك عندما تشترى خلاصة الجنكة من الصيدليات تلاحظ على العبوة ” 50:1″ الجرعات المحددة من الجنكة تتراوح ما بين 60 –240 ملجم لليوم الواحد ويجب على المستعمل عدم تعدي هذه الجرعة. وفي حالة استعمال جرعات عالية فإن الجنكة تسبب الإسهال وعدم الراحة.

الفجل الحار Horseradish: نبات عشبي معمر يصل ارتفاعة ما بين 20 -50 سم وله جذر عميق داخل التربة واوراق كبيرة وازهار بيضاء. الموطن الاصلي لهذا النبات اوروبا وغرب اسياء ويزرع هذا النبات على نطاق واسع من اجل جذورة. الجزء المستخدم من النبات الاوراق والجذور.

يعرف النبات علمياً باسم Armoracia Rusticana تحتوي الجذور على جلوكوسيلينيت والمركب الرئيسي هو سنجرين (Sinigrin) وكذلك اسباراجين (Asparagine) وراتنج وفيتامين ج.

عند سحق النبات أو هرسة يتحول المركب سنجرين إلى مركب أيزوثيوسيانيت ومضاد حيوي.

يستعمل الفجل الحار في الطب على نطاق واسع حيث له خواص علاجية كثيرة من اهمها محرض للجهاز الهضمي، يزيد من افراز عصارات الهضم والشهية. يعمل مدراً جيداً ويفيد في امراض الجهاز التنفسي حيث يستعمل ضد البرد والانفلونزا والحمى وكمقشع للبلغم ومضاد حيوي ويمكن استعماله في مجاري الجهاز التنفسي والمجاري البولية كمطهر. واكل سندويتش يحضر من جذور الفجل من انجح الادوية في علاج حمى القش. وعادة يعمل مغلي من مسحوق الاوراق والجذر الجاف أو الطل بحيث تؤخذ ملعقة ويضاف اليها ماء مغلي ثم تترك لمدة 10 دقائق ثم تصفا وتشرب، يجب عدم استخدام الفجل الحار من قبل المرضى الذين يعانون قلة افرازات الغدة الدرقية.

الأناناس Pineapple: الكل منا يعرف الأناناس الذي يعتبر عشباً صغيراً لا يزيد ارتفاعه عن متر واحد. والموطن الأصلي للأناناس جنوب امريكا وقد جربت زراعته في منطقة فيفا بالمملكة العربية السعودية ونجح نجاحاً باهراً..

يعرف عامياً باسم Ananas Comosus الجزء المستخدم منه الثمار والعصير والأوراق تحتوي ثمار الأناناس على بروميلين (Bromelain) وبروتينات وكذلك كمية كبيرة من فيتامين أ،ج وأنزيمات يستعمل الأناناس غير الناضج لتحسين عملية الهضم ويزيد الشهية ويخفف أو يزيل التخمة أو ما يعرف بعسر الهضم. كما يستخدم في الهند كمقو للرحم. أما الثمار الطازجة فتستعمل لطرد الغازات من المعدة والأمعاء وتقلل من زيادة حموضة المعدة كما أنه مفيد جداً ضد الإمساك. كما أن عصير الثمار الطازجة يعتبر مهضماً ومقوياً ومدراً. أما الأوراق فهي جيدة لتنظيم العادة الشهرية والتخفيف من آلامها.

اما في ما يتعلق بالتهاب الجيوب النفية فقد وجد ان المركب بروميلين مفيد جداً في علاج التهاب الجيوب الانفية وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور البرتليونج المشارك في تأليف كتاب “The Encyclopedia of common Natural Ingredients ” وعليه فإن شرب عصير الأناناس نفسه يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية. ويقال إنه لو أخذ مع الأناناس الحوذان المر لكان أعم وأفضل حيث تؤخذ كبسولات الحوذان ثم يشرب عصير الأناناس بعدها مباشرة. يوجد مستحضر صيدلاني على هيئة حبوب تباع في الصيدليات من المركب بروميلين.

شمع عسل النحل: يساعد مضغ شمع عسا النحل لمدة ربع ساعة على الشفاء من التهاب الجيوب الأنفية ويكرر مضغ الشمع ما بين 5-6 مرات يومياً وتستمر هذه العملية لمدو أسبوع.

عرق السوس Licorice: لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن عرق السوس وذكرنا أن المركب الرئيس المعروف باسم Gilycyrhizin يشبه في تأثيره الكورتيزون وعليه فإن استخدامه ضد التهابات الجيوب الأنفية فيه ما يبرره وتناول مشروب عرق السوس وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوقه ومزجها مع ماء أو حليب يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية ويمكن استعمال مشروب العرق سوس مرتين في اليوم.

مرهم نخلة النمر Tiger Palm Ointment: وهو مستحضر من خمسة مركبات لزيوت نباتية وهي مركب المنثول (Menthol) المركب الرئيس في زيت النعناع ومركب اليوجينول (Eugenol) المركب الرئيسي في زيت القرنفل ومركب السينيول المركب الرئيسي في زيت الكاجيوبوت ومركب السينمالدهيد المركب الرئيسي في زيت القرفة ومركب الكافور المركب الرئيسي في الكافور وهذا المستحضر موجود في عبوة على هيئة علبة رسم عليها نمر وهذا المستحضر تنتجه فقط الصين ويستعمل كدهان على الجبهة والصدغ وقد اعطاء نتائج متميزة.

بيبتوستريب Peptostrep: عبارة عن وصفة من وصفات المدواة المثلية أو المتجانسة وهي مشتقة من مادة البيبتون الهاضمة وهي احد الوصفات المثلية الالمانية والموجودة على هيئة حقن بقوات متفاوتة يؤخذ حقنة كل ثلاثة أيام ولمدة شهر واحد وتعتبر من الوصفات الناجحة لالتهاب الجيوب الانفية والشركة التي تصنع تلك الوصفة المثلية هي (Staufen ) الالمانية

بي ين لين BE YIN LIN: وصفة اخرى من الوصفات المثلية وهي وصفة صينية توجد على هيئة حبوب تؤخذ 3 حبات ثلاث مرات يومين وتنتج هذه الوصفة شركة (Sansum) الصينية.

أزهار البابونج Chamomile: لقد تحدثنا عن البابونج في اعداد سابقة وازهار البابونج تسحق وتوضع في علبة صغيرة محكمة الغلق وتستعمل كنشوق بين فترة واخرى بالاضافة إلى عمل مغلي من هذا المسحوق بمعدل ثلاث ملعق في لتر ماء ويغلى لمدة 5 دقائق ثم يغسل الأنف كالاستنشاق في الوضوء ويمكن عمل ذلك مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

تعليمات مهمة للمريض:

1- يجب عدم التعرض للمسببات الاحساسية مثل الغبار وبخاخات التنظيف للمواد القاتلة للحشرات وعن البخور والاماكن الجافة.

2 – حاول أن يكون المكان الذي تجلس فيه دوماً وتنام فيه أن يكون فيه رطوبة لأن الجفاف يزيد من مشاكل التهاب الجيوب الانفية.

3- عليك باستنشاق بخار الماء بين الافينة والاخرى لانه يساعد على الشفاء.

4- حاول أن تأخذ قسطاً وافياً من النوم والراحة خلال هجمات التهاب الجيوب الانفية الحاد.

5 – يجب الامتناع عن التدخين نهائياً وعدم الجلوس في مكان فيه اناس يدخنون.

6 – ويمكن استخدام وسادة كهربائية (وسادة طبية كهربائية) مخصصة لهذا الغرض وتوضع بمعدل 10 دقائق كل ساعتين وذلك فوق موضع الألم أو الجبهة.

المردقوش البري

الجنكة

الفجل الحار

عن ينبع نيوز