أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطن / الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى نهائي كأس ولي العهد

الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى نهائي كأس ولي العهد

الرئيس العام: رعاية سموه لمباراة اليوم تعكس الرعاية التي توليها القيادة للشباب

 

ينبع نيوز – متابعات : يشمل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم الجمعة، برعايته الكريمة المباراة النهائية على كأس سموه لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي بين فريقي الهلال والأهلي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وذلك للمرة الرابعة التي يلتقي فيها الفريقان على نهائي البطولة التي كان الأهلي أول أبطالها عام 1957، فيما تخصص الهلال في الفوز بها وجمع 12 لقبًا حتى الآن.
وقد أعرب الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز باسمه واسم الرياضيين في المملكة العربية السعودية عن بالغ الاعتزاز والتقدير بهذه الرعاية والتي تأتي تواصلًا لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – لشباب ورياضيي هذا الوطن الغالي، الذي ولله الحمد يعيش مرحلة من الازدهار والنمو في شتى المجالات، وبصفة خاصة في المناشط والفعاليات الشبابية والرياضية.
وأعرب سموه عن ثقته الكاملة في قدرة أعضاء الفريقين على تقديم المستوى والروح الرياضية المثالية المشرفة من خلال هذه المسابقة الغالية التي شهدت مستويات فنية وروحًا رياضية عالية بين جميع الأندية المشاركة، التي جسدت مدى القوة والمتابعة التي تتسم بها المسابقات الرياضية السعودية؛ لتواكب ما وصلت إليه الأندية من مكانة متميزة على الساحتين المحلية والخارجية.

أول كأس باسم مقرن
سيكتب التاريخ أن هذه أول مباراة تجمع الهلال مع الأهلي على النهائي الذي يحمل هذا العام اسم الأمير مقرن بن عبدالعزيز والذي تولى منصبه الحالي قبل حوالى شهر من الآن بعد أن بايعته الأسرة المالكة والشعب السعودي وليًّا لعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبالتالي فإن للفوز بها معاني كبيرة عند الهلاليين الذين سيكونون قد حصدوا اللقب مع كل ولاة العهد واستعادتهم اللقب الذي خطفه منهم النصر العام الماضي، فيما يسعى الأهلاويون إلى زيادة حصتهم من الألقاب والعودة لمنصات البطولة مع البطولة التي تتصدر سجلهم الذهبي وتكون لهم الأولوية في كسب اللقب الحالي.

8.15 مساء تنطلق المباراة
وستنطلق المباراة عند الساعة 8.15 دقيقه مساء وسيشهد راعي اللقاء الشوط الثاني من المباراة التي ستقوم قنوات ام بي سي برو، السعودية الرياضية، وبعض القنوات الخليجية بنقل وقائعها إلى العالم.
4 عصرًا تفتح الأبواب
إدارة ملعب الملك فهد الدولي مضيف المباراة قررت فتح أبواب الملعب أمام الجماهير من الساعة الرابعة عصرًا أي قبل أكثر من 4 ساعات على انطلاقة المباراة وربما تفتح قبل هذا الوقت إذا كان هناك تدافع جماهيري بحسب مصادر من اللجنة المنظمة.

حكام سعوديون
بعد جدل طويل ومخاطبات تمسك اتحاد كرة القدم بقرار سابق له بالاعتماد على الحكم السعودي في النهائيات الكبرى متعذرًا لطرفي اللقاء المطالبين بحكام أجانب بضيق الوقت للبحث عن حكم أجنبي حيث أوكل الاتحاد إدارة المباراة للحكم فهد المرداسي

4 ملايين للبطل ووصيفه
الجائزة النقدية للبطولة المعتمده من ديوان سمو ولي العهد هي 4 ملايين ريال يحصل الفائز بالمباراة على الكأس والميداليات الذهبية ومبلغ 2.5 مليون ريال وللوصيف الميداليات الفضية ومبلغ 1.5 مليون ريال، وعدد الميداليات لكل فريق 40 ميدالية.

الأهلي أول بطل والهلال تخصص
يعد فريق الأهلي أول بطل للمسابقة التي انطلقت عام 1957 ومرت بعدة تحولات وتوقفات حيث أصبح الهلال العلامة الفارقة في هذه البطولة التي لعب عليها 13 مرة كسب منها 12 لقبًا ولم يخسر إلا لقبًا واحدًا أمام النصر العام الماضي، وهذا هو الوصول الثامن له على التوالي، في حين كان آخر حضور للأهلي على البطولة عام 2010 أمام الهلال وخسره.

سويسرية أم رومانية
مباراة اليوم التي تعد مواجهة رابعة على النهائي بين الهلال والأهلي هي أيضًا اختبار صعب لمدربي الفريقين الروماني ريجي كامب قائد الكتيبه الزرقاء والذي قدم للرياض وسط هالة إعلامية كبيره، وأكرم الهلاليون وفادته وزوجته بسيارتين فارهتين والذي خسر مع الفريق حتى الآن بطوليتن هما كأس الأندية الآسيويه ودوري عبداللطيف جميل الحالي إلا إن حدثت تحولات في الأسابيع المقبلة، والسويسري جروس قائد الفرقة البيضاء الذي اختلف الأهلاويون حول كفاءته عند مقدمه ويخوض اليوم أول نهائي مع الفريق الذي ظهر معه بشكل جيد.

مواجهة المدفعجية
هذه المباراة هي أيضًا مواجهة بين مدفعجية الفريقين البرازيليين تياغو نيفيز في الهلال والذي يحاط حاليًا بعلامات استفهام، وبرونو سيزار العائد للفريق الأهلاوي بقوة، ويعول عليهما جمهور الفريقين آمالاً كبيرة في الفوز وإضافة اللقب إلى سجل الإنجازات الذهبية لكل طرف.

وجوه قديمة وجديدة
يكاد يكون الفريق الهلالي بكامل عدده عدا الروماني سامراس والبرازيلي ديقاو بالإضافة لحارس المرمى فهد الثنيان معتادون على المباريات النهائية في هذه البطولة تحديدًا يتقدمهم محمد الشلهوب، ناصر الشمراني،عبدالله السديري، ياسرالشهراني، عبدالله الزوري، نواف العابد، سالم الدوسري، سلمان الفرج، عبدالعزيز الدوسري، فيما يعد أغلب لاعبي الفريق الأهلاوي حديثو عهد بها ومنهم عبدالشافي، عقيل بلغيث، مصطفى بصاص، وليد باخشوين، حسين مقهوي، عبدالله المطيري، معتز هوساوي، فقط عبدالله المعيوف، أسامه هوساوي، تيسير الجاسم هم أصحاب الخبرة في الفريق الأهلاوي.

رأس من ستحسم اللقاء سامراس أم السومه
رأس من ستحسم المواجهة الذهبية هذا المساء السوري عمر السومه هداف الدوري حتى الآن والذي وقع عقد صداقة مع جماهير الأهلي، أم اليوناني سامراس القادم للهلال حديثًا ولم يلعب إلا ساعة واحدة مع الفريق، والسومه وسامراس، ازفالدو، أمير كردي، ماجد عسيري، أحمد العوفي، حمد الحمد، فيصل درويش، محمد جحفلي من الوجوه الجديدة في المباراة.
مهاجما الوحدة في الميدان
مهاجما الوحدة سابقًا ناصر الشمراني، مهند عسيري سيكونان في الميدان ويمثلان أوراقًا مهمة في المواجهة الشمراني مع الهلال وعسيرى مع الأهلي وكلاهما لعب للشباب قبل الانتقال لفريقه الحالي.

هلاليون في الأهلي
3 لاعبين أساسيين في قائمة الفريق الأهلاوي سبق لهم ارتداء شعار الهلال ولعبو مع الفريق الأزرق ضد الأهلي في النهائيات السابقة هم عبدالله المعيوف، سلمان المؤشر، أسامه هوساوي.

الهلال أكبر عمرًا
مؤشرالأعمار في فريق الهلال هو الأكبر في هذه المواجهة بمعدل 26 سنة ويتقدم لاعبو الهلال والفريقان عمومًا محمد الشهلوب الذي يلعب النهائي الحادي عشر مع الفريق ويبلغ من العمر 33 سنة في حين يعد معتز هوساوي أصغر لاعبي الفريقين عمرًا، ويبلغ معدل أعمار الأهلاويين 25 سنة.

عن ينبع نيوز

اترك رد